5 Simple Techniques For الطاقة البديلة

Wiki Article



يسهم استخدام الطاقة المتجددة في تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل في القطاعات المختلفة للطاقة المتجددة.

لا يزال الوقود الأحفوري ينتج كمياتٍ كبيرة من الكهرباء مُقارنة مع كميات الكهرباء التي تُنتَج بواسطة تقنيات الطاقة المُتجددة؛ لذا لا يمكن الاعتماد عليها كلياً في توليد الطاقة الكهربائية.

تتميز الطاقة المتجددة بأنها تستمد من مصادر طبيعية مثل الشمس والرياح والماء والبيولوجيا الحيوية، هذا يجعلها البديل الأفضل مما نتستخدم اليوم والذي ينضب يوما بعد آخر.

وعلى الرغم من عدم توزّع مصادرها حول العالم بشكل متساو، إلا أنها لا تزال من المصادر التي يعتمد عليها للحصول على الطاقة.

وتعتزم العديد من الدول حول العالم تبنّي مشروع الطاقة الشمسية لتكون المصدر الرئيسي، وربّما الوحيد، القادر على إمداد جميع المنشآت السكنية والمعامل والمصانع في البلاد.

كشف خبراء عسكريون أميركيون أن تأثيرات التغير المناخي قد تتسبب بنزوح حوالي عشرين مليون إنسان على مدى السنوات العشرين القادمة.

تدفق الرياح يمكن التقاطه عن طريق توربينات الرياح وتحويلها إلى كهرباء. على نطاق أصغر، طواحين الهواء لا تزال تستخدم اليوم لضخ المياه في المزارع.

المشاكل التي تواجه الطاقة الكهرومائية الآن لها علاقة بتقادم السدود، حيث يحتاج الكثير منهم إلى أعمال ترميم كبيرة ليظلوا فعالين وآمنين وهذا يكلف مبالغ هائلة من المال، يتسبب استنزاف إمدادات المياه الصالحة للشرب في العالم أيضًا في حدوث مشكلات حيث قد ينتهي الأمر بالبلدات إلى الحاجة إلى استهلاك المياه التي توفر لها الطاقة أيضًا.

ثم إن إطلاق هذه الإمكانيات من ناحية الحد من التكاليف وتضييق أوجه التباين في التكاليف بين الأسواق ستكون أموراً جوهرية فيما يتصل ببلوغ الأهداف التي يسعى إليها العالم من النواحي الاقتصادية والبيئية والاجتماعية. والمرحلة التالية من القصة المرموقة المتعلقة بالمصادر المتجددة سوف تندفع مسيرتها من خلال ما تنطوي عليه أساساً من طابع تنافسي.

ما زلنا اليوم نعبئ وسائل نقلنا بالبنزين والديزل، إلا أن الوقود ذا الأصول النباتية كالطحالب في ازدياد.

وتستخدم النظم الكهروضوئية الخلايا الشمسية لتحويل أشعة الشمس إلى كهرباء. ويمكن استخدام أنظمة المياه الساخنة الشمسية لتسخين المباني عن طريق تسخين المياه من خلال ألواح الطاقة الشمسية.

إلا أنه يبدو أن إيقاف هكذا عملية أمراً صعباً، إذ من المتوقع حلول الولايات المتحدة في المرتبة الأولى في إنتاج الوقود الأحفوري لتتبعها بذلك السعودية.

الطاقة الشمسية وطاقة الرياح شهدتا نموا جيدا بعد تشييد مزيد من منشآت الطاقة في العديد من البلدان الأوروبية (بيكسابي)

وهي نوعٌ من الطاقة المتجددة المستمدة من الكتلة الحيوية لخلق الحرارة والكهرباء (أو لإنتاج الوقود السائل مثل الإيثانول والديزل الحيوي المستخدم في النقل). ونشير هنا الى المخلفات الحيوية كل ما تريد معرفته من أي مادة عضوية قادمة من النباتات أو الحيوانات.

Report this wiki page